الكثير من السيدات يعانون من مشاكل متعددة قد تظهر لها بشكل مفاجئ داخل المنزل ويزيد من الأعباء اليومية عليها سواء كان الأمر يتعلق بالتنظيف أو تنظيم البيت، أو مشكلة انسداد المجاري أو انسداد الأحواض بالحمام والبالوعات.

وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي لحدوث انسداد مجاري الحمام منها تراكم بقايا الشعر والكريم و الشامبوهات والدهون المتراكمة أيضاً، كل هذه الأسباب تؤدي إلى انسداد المجاري وتمنع مرور المياه داخل المواسير.

طريقة فتح مجاري الحمام

ما يشغل ربة البيت هو ظهور رائحة كريهة من داخل الحمام الخاص بها، وهذا الأمر يسبب الإزعاج لأن دائما ما تقومين بتنظيف الحمام بشكل مستمر، ويرجع سبب هذه الرائحة القذرة هو تراكم الدهون والبقايا داخل البالوعات.

مما يحتاج الأمر إلى عملية تسليك المجاري  وفتح مجاري الحمام وتسليك المصارف الخاصة به، ويوجد بالأسواق الكثير من المنتجات الخاصة في فتح مجاري الحمام، بجانب هناك بعض الطرق التقليدية لإعادة فتح مجاري الحمام وتسليكها.

طريقة فتح مجاري الحمام
طريقة فتح مجاري الحمام

طريقة فتح مجاري الحمام بخطوات سهلة وبسيطة

  1. من الضروري تسليك المجاري عند انسداد الأحواض من خلال سكب مادة كاوية بها ومياه ساخنة جداً، بجانب أنها تحميك من الحشرات التي تخرج من فتحات الصرف مثل البلاعات والأحواض لتسليك المجاري وتسليك أحواض الحمام، وطريقة فتح مجاري الحوض.
  2. بعد ذلك قومي بسكب كأسين من الماء المغلي وانتظري دقائق لتقوم بتسليك وفتح مجاري الحمام.
  3. كرري عملية سكب المادة الكاوية وبعدها مباشرة اسكبي كأس من الخل الأبيض.
  4. بعد هذه العملية قومي بإغلاق فتحات جميع الصرف وستسمع أصوات فقعات لا تقلقلي وهذا يدل على نزول التراكمات والبقايا التي أدت إلى الانسداد، وأيضًا طريقة فتح مجاري الحوض.
  5. وبعد ذلك قومي بإضافة كأسين من الماء المغلي لفتحة الصرف.
  6. عليك باستمرارية هذه العملية كل شهر مرة واحدة لكي لا يتم انسدادها المجاري مرة أخرى.

تسليك مجاري الحمام بالأسيد

يعتبر حل قوي وفعال لمشكلة انسداد مجاري الحمام، وتحديداً إذا لم تنج الطريقة السابقة في علاج انسداد وفتح مجاري الحمام والحد من مشكلة الروائح الكريهة التي تسبب ظهور الحشرات المزعجة مثل الصراصير والنمل، ولكن هناك الكثير منا لا يعرفون ما هو الأسيد وما هي طريقة فتح مجاري الحمام بالأسيد؟ وماهي طريقة فتح مجاري الحوض؟

الأسيد هو عبارة عن مياه نار، وله نتائج فعالة في تسليك المجاري، وطريقة استخدامه تأتي من خلال سكبه في مجاري الحمام المسدودة ويترك لمدة ربع ساعة تقريباً، ولقد أثبت الأسيد قدرته العالية في تفتيت البقايا الصلبة والدهون المتراكمة، ولكن يحذر من ملامسته للجلد لأنها مادة كاوية وتسبب الاحتراق للجلد.

تسليك المجاري بالضغط

تسليك وفتح مجاري الحمام من الضغط من أهم الطرق المتبعة في علاج انسداد وفتح مجاري الحمام، والبعض يجده هو الحل الأمثل لعلاج الانسداد كما يعتمد عليها المتخصصين، وفي هذه الوقت تم إدخال عليه الكثير من الآلات الحديثة لتسليك وفتح مجاري الحمام، وتعتمد على قوة ضغط الماء الخارج من الخرطوم والذي يقوم بدفع الرواسب الموجودة بالمجاري إلى خارج فتحات الصرف، وهذه الطريقة تصلح لتسليك البلاعات الرئيسية بالمنازل.

كيف يتم فتح المجاري المغلقة بمواد طبيعية

فتح مجاري الحمامات المسدود بالمنزل ليس من الأمور السهلة على الإطلاق أن تقوم بها بمفردك دون اللجوء إلى متخصصين، وخاصة مع وجود أطفال بالمنزل، فمن المعروف أن انسداد وفتح مجاري الحمامات يؤدي إلى انتشار الروائح الكريهة، وظهور الحشرات المزعجة، فمن الأفضل إذا كنت ستقوم بالعملية بمفردك عليك الاستعانة بالمواد الطبيعية والابتعاد نهائياً عم المواد الكيماوية مثل الأسيد، ويمكن سكب الكلور في البالوعات والمراحيض، وهذا يساعد في عدم انسداد المجاري.

كيف يتم فتح المجاري المغلقة بمواد طبيعية
كيف يتم فتح المجاري المغلقة بمواد طبيعية

بعض العادات الخاطئة التي يجب الابتعاد عنها عند استخدام الحمام

  1. منع إلقاء المناديل داخل المراحيض والقواعد.
  2. يمنع تماماً إلقاء الحفاضات والفوط الصحية بالحمام.
  3. تسليك الأحواض والبلاعات من خلال سكب الماء المغلي فيها مع إضافة الملح والخل والبيكربونات الصوديوم، للحد من حدوث انسداد مجاري الحمام.

طريقة تسليك المرحاض المسدود

  • الطريقة الأولى: يوجد أقراص متوفرة لدى بقالين المنظفات والتي تذاب في ماء مغلي ثم تسكب بالحوض لحل مشكلة الانسداد.
  • الطريقة الثانية: إدخال سلك معدني مثني في المرحاض وإجراء خطوة الشد والجذب حتى نلاحظ أن المياه المسدودة انصرفت.
  • و الطريقة الثالثة: سكب مقدار من المواد الكاوية ويطلق عليها البوتاس في المرحاض، ولكن مع توخي الحذر من الأطفال عند وضع هذه المادة بالحوض.
  • الطريقة الرابعة: الاستعانة بسباك كتخصص أو إحدى شركات تسليك المجاري لعلاج الانسداد.

تسليك بالوعة المطبخ

من خلال سكب الماء المغلي مع الملح بالحوض ثم يتم تسليكه بواسطة سلك معدني، حيث تعمل المياه المغلية على تفتيت الدهون وبالتالي تسهل من عملية تسليك بالوعة المطبخ المسدودة، ولكن لابد من إدخال السلك المعدني بالراحة حتى لا تحدث أي خروم في مواسير المطبخ.

نصائح لعدم انسداد مجاري المطبخ والحمام

  • عدم إلقاء بواقي الطعام في بالوعات الصرف ويجب تصفية الطعام من الحبوب أولاً ثم سكب الماء دون فضلات.
  • عدم إلقاء المخلافات والمناديل في حوض الحمام أو المرحاض الإفرنجي نهائياً.
  • تنظيف الحمام دائماً لعدم ظهور رائحة كريهة منه.
التقييم
اضغط لتقييم المقالة
[Total: 30 Average: 2.6]